تضيّق الشريان الكلوي .. مرض صامت بدون أعراض

الجمعة 21 أغسطس 2020

يُصاب كثيرون من تضيق شريان الكليتين، لكنهم قد لا ينتبهون إلى الأمر إلا بعد فوات الأوان لأنه، في الغالب، مرض صامت بدون أعراض. فما هو تضيق الشريان الكلوي؟ وما هي أسبابه ومضاعفاته؟ وكيف يتم الكشف عنه؟ وما هي سبل علاجه؟

img
شفاء
تضيق الشريان الكلوي
img

تضيق الشريان الكلوي

يُصاب كثيرون من تضيق شريان الكليتين، لكنهم قد لا ينتبهون إلى الأمر إلا بعد فوات الأوان لأنه، في الغالب، مرض صامت بدون أعراض. فما هو تضيق الشريان الكلوي؟ وما هي أسبابه ومضاعفاته؟ وكيف يتم الكشف عنه؟ وما هي سبل علاجه؟

تضيق الشريان الكلوي قد يصيب شريانا واحداً أو كثر من الشرايين التي تنقل الدم إلى الكليتين. وبالتالي، يمنع وصول كميات طبيعية من الدم الغني بالأكسجين للكليتين، مما يعيق عملهما.

وظيفة الكليتان:

تحتاج الكليتان لتدفق الدم بشكل كاف إليهما لمساعدتهما على ترشيح الفضلات وإزالة السوائل الزائدة، وقد يؤدي ضُعف تدفق الدم فيهما إلى زيادة ضغط الدم في الجسم بالكامل، مما يتسبب في إصابة نسيج الكلى.

أعراض تضييق الشريان الكلوي:

قد لا يسبب تضيق الشريان الكلوي أي علامات أو أعراض حتى تصل الحالة إلى حالة متقدمة، ومعظم الناس الذين لديهم تضيق الشريان الكلوي لا تظهر عليهم أي علامات وأعراض. وغالياً ما يتم اكتشاف الحالة الصحية في بعض الأحيان بالصدفة أثناء الاختبار لسبب آخر، كارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ، أو ارتفاعه بشكل غير اعتيادي، قبل عمر الثلاثين أو بعد الخمسين سنة. كما أن ارتفاع مستويات البروتين في البول أو غيرها من علامات وظائف الكلى غير الطبيعية.

أسباب المرض:

إجمالاً هناك سببان رئيسيان لحدوث تضيق على مستوى الشريان الكلوية:

  • التصلّب: وهو نتيجة لتراكم الدهون والكولسترول ومواد أخرى (اللويحات) في جدرا الشرايين الكلوية. وعندما تصبح الرواسب أكبر، يمكن أن تتصلب وتقلل من تدفق الدم وتسبب ندبات في الكلى. مما يؤدي في النهاية إلى تضيق الشريان.
    وتجدر الإشارة إلى أن معظم حالات تضيق الشريان الكلوي تحدث بسبب تصلب الشرايين.
  • خلل التنسيج العضلي الليفي: في حال حدوث خلل أثناء التنسج العضلي الليفي، تنمو العضلات في جدار الشريان بشكل غير طبيعي. يمكن أن يحتوي الشريان الكلوي على أقسام ضيقة تتقاطع مع أقسام أوسع، مما يعطي مظهرًا شبيه بالخرز في صور الشريان. لا يعرف الخبراء ما الذي يسبب خلل التنسج الليفي العضلي، ولكن الحالة أكثر شيوعًا عند النساء وقد تكون شيئًا موجودًا عند الولادة (عيبًا خلقيًا).

يمكن أن يؤثر تصلب الشرايين وخلل التنسج العضلي الليفي على الشرايين الأخرى في الجسم بالإضافة إلى شرايين الكلى (الكلوية) ويسبب مضاعفات.

التشخيص والكشف:

ينطلق الطبيب في تشخيصه لتضيق الشريان الكلوي بإجراء مجموعة من الفحوصات تبدأ بالفحص الفحص الجسدي الذي يتضمن استماع الطبيب من خلال سماعة طبية إلى أصوات في أنحاء الكلى التي قد تعني تضيق الشريان المؤدي إلى الكلى؛ ثم مراجعة التاريخ المَرَضي للمريض، ثم اختبار الدم والبول لفحص وظيفة الكلى، وكذا لقياس مستويات الهرمونات التي تنظم ضغط الدم

بعد كل هذا يمرّ لاختبارات التصوير بالأشعة التي تجرى عادة لتشخيص تضيق الشريان الكلوي تتضمن ما يلي:

التخطيط فوق الصوتي (دوبلر). إن الموجات الصوتية عالية التردد تساعد الطبيب على رؤية الشرايين والكلى والتحقق من وظيفتها. أو فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT) للحصول على صورة تفصيلية تظهر صورًا مقطعية لتضيق الشريان الكلوي. بالإضافة إلى مجموعة من التقنيات الأخرى للفحص بالأشعة حسب الحالة ورأي الطبيب.

طُرق العلاج:

يشمل علاج تضيق الشريان الكلوي على طريقتين، الأولى تتعلّق بإدخال تغييرات على نمط العيش، والثانية مرتبطة بتناول الأدوية المُوصى بها من طرف الطبيب. وفي بعض الأحيان يكون الجمع بين الطريقتين هو السبيل الأنجع للعلاج.

إذا كان ضغط الدم لديك مرتفعًا على نحو معتدل أو شديد، فقد تحتاج إلى إجراء تغييرات معينة في نمط الحياة، مثل: الحفاظ على وزن صحي أو فقدان بعض الوزن إذا كنت تعاني من السمنة؛ تناول طعام صحي؛ تقليل الملح في الأطعمة؛ ممارسة أنشطة بدنية؛ ثم تقليل مستوى الضغط، كما أن ترك التدخين والمشروبات الكحولية ضروري.

تشمل بعض الأدوية التي تستخدم عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم المصاحب لتضيق الشريان الكلوي: مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (ARB)، التي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية ومنع تكوين أو حدوث تأثيرات مادة كيميائية طبيعية تسمى الأنجيوتنسين 2، والتي تضيق الأوعية الدموية

مدرات البول، وتُعرف أيضًا باسم حبوب الماء، وهي تساعد الجسم على التخلص من الصوديوم والماء الزائد

  • img
    شفاء

    إليك 8 نصائح لزيادة طاقة جسمك دون الحاجة إلى أدوية!

  • img
    شفاء

    اصفرار الأسنان يجعلك تخجل من ابتسامتك.. إليك الحل!

  • img
    شفاء

    التهاب الجلد.. أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

  • img
    شفاء

    توسع حدقة العين.. تفسيرات علمية..!

اقرأ أيضا

  • img

    إليك 8 نصائح لزيادة طاقة جسمك دون الحاجة إلى أدوية!

  • img

    اصفرار الأسنان يجعلك تخجل من ابتسامتك.. إليك الحل!

  • img

    الطب البديل.. علمٌ مظلوم أم خرافة؟

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني