صحة الجهاز التنفسي والحساسية

قبلة الموت.. فيروسات تهدد حياة الرضع والأطفال بدافع الحب!

يعتبر تقبيل الأطفال أكثر الطرق شيوعاً فى التعبير عن الحب والحنان، غير أنه يشكل خطرا حقيقيا عليهم خلال أسابيعهم الأولى، وعليه، فإن القاعدة الذهبية التي يجب أن يتعلمها الآباء والأمهات الجدد هي: لا لتقبيل الرضيع! فما هي مخاطر قبلة الرضيع؟ وأين يمكن تقبيله لتفادي التسبب له في فيروسات معدية؟

10 مسببات للحساسية الأكثر شيوعاً و10 مسببات للحساسية الأكثر غرابة!

قد تكون على دراية بالحساسية تجاه الأطعمة والأدوية والحيوانات الأليفة. لكن ماذا عن الحساسية من الماء والأحذية والتمارين الرياضية؟ تعرف على أنواع مسببات الحساسية الشائعة ومسببات الحساسية الأكثر غرابة ودهشة!

هل ينصح بأخذ اللقاح ضد الكوفيد بعد التعافي من العدوى؟

مع اقتراب موعد أخذ لقاح كوفيد-19 بدأت العديد من التخوفات والتساؤلات تلوح في الأفق، من بينها "هل ينصح بأخذ اللقاح ضد الكوفيد بعد التعافي من العدوى؟". في هذا المقال سوف نحاول الحصول على إجابة علمية بناء على شهادات الخبراء والمختصين. 

حرب الطرقات...كيف تنقذ المصابين؟ إليك 5 قواعد للإسعافات الأولية الأساسية لإنقاذ مصابي حوادث الطرق

يصاب في كل سنة وعلى مستوى العالم بين 20 و50 مليون شخص بجروح أو إعاقة، ويموت 1.35 مليون شخص نتيجة حوادث الطرقات. لكن، يمكن الحفاظ على حياة المصابين، والتقليل من خطورة الإصابات من خلال تقديم الإسعافات الأولية. فما هي قواعد الإسعافات الأولية الأساسية لإنقاذ المصابين؟ وكيف يتم تقديم هذه الإسعافات؟  

هذا ما يتسبب في مصرع مرضى كوفيد-19!

منذ ظهوره، تسببت العدوى بفيروس كورونا الجديد من سلالة SARS-CoV-2 والمتلازمة المرتبطة به COVID-19 في حدوث مئات الآلاف من الوفيات في جميع أنحاء العالم! المرضى من كبار السن والذين يعانون من حالات صحية مزمنة هم أكثر عرضة لخطر الوفاة. ومع ذلك، لا تزال المعلومات التفصيلية حول أسباب الوفاة ومساهمة الأمراض المصاحبة في الوفاة قاصرة! مما يجعلنا نتسائل عن ما هي هذه الأسباب؟ وكيف تؤدي إلى الوفاة؟ وما هو متوسط صمود المريض في وجه المرض قبل وفاته! ولماذا ينجو البعض دون الآخرين؟ في هذا المقال سوف تجد دراسة تجيب عن جميع التساؤلات السابقة.

كوفيد-19.. لقاحات وصلت المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية!

تتطلب اللقاحات عادة سنوات من البحث والاختبار قبل استعمالها من طرف العموم، لكن في عام 2020، شرع العلماء في سباق لإنتاج لقاحات آمنة وفعالة لفيروس كورونا في وقت قياسي! يختبر الباحثون حاليًا 58 لقاحًا في تجارب سريرية على البشر. فما هي المراحل التي تمر منها هذه اللقاحات؟ وما هي اللقاحات التي وصلت المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية؟

لقاحات كوفيد-19.. مجموعة متنوعة من الأساليب!

يتم تطوير أكثر من 90 لقاحًا ضد SARS-CoV-2 من قبل فرق البحث في الشركات والجامعات في جميع أنحاء العالم. ويقوم الباحثون بتجربة تقنيات مختلفة، بعضها لم يتم استخدامه في لقاح مرخص من قبل.

إليك 10 طرق للإقلاع عن التدخين

يؤدي تدخين السجائر إلى وفاة 1 من كل 5 وفيات، وهو يتصدر قائمة ثلاثة أسباب الوفيات المباشرة الرئيسية، وترتبط بالتدخين عدة أمراض نذكر منها على سبيل المثال: أمراض القلب الشرايين، وسرطان الرئة، ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). 

مرض بهجت.. ما هو هذا المرض الذي اكتشفه الطبيب التركي خلوصي بهجت؟

هل سبق أن ظهرت عليك أعراض مثل تقرحات في الفم وضبابية في الرؤية مع آلام في المفاصل؟ وتساءلت عن المرض الذي قد يجعل أعراض مشتتة، قد يدل كل منها على مرض مختلف، تظهر عليك في آن واحد؟ قد يكون هذا المرض هو مرض بهجت! فما هو مرض بهجت؟ وما هي أعراضه؟ وهل له عوامل محددة؟ وكيف يتم علاجه؟ 

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني