صحة الجهاز العصبي

صداع الرأس في رمضان: الأسباب والعلاج

من المواضيع الشائعة في بداية شهر رمضان عن الصيام؛ المعاناة مع صداع الرأس خاصة في الأيام الأولى من رمضان، لعدم تعود الناس في الأيام الأولى بعد على الامتناع عن الأكل لساعات طوال، حيث يكون الألم عادة خفيفا إلى متوسط ​​الشدة، ومُركَّزا بشكل كبير في الجبهة. فما هي أسباب صداع الصيام؟ وما طرق علاجه والوقاية منه؟

مرض باركنسون: أعراض تتفاقم مع مرور الوقت!

يعرف مرض باركنسون بمجموعة من الأعراض التي تختلف من شخص لآخر، والتي تؤثر على الحركة، كالرعاش، وبطء الحركة وعدم التوازن، وغيرها من الأعراض التي تتفاقم مع مرور الوقت. فما هو مرض باركنسون؟ ما هي أسبابه؟ ما الأعراض الأخرى المميزة؟ ما الفئة الأكثر عرضة للإصابة به؟ وهل من علاج متاح له؟ 

كيف تشيخ أجسامنا؟

يتغير شكل الجسم بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، نتيجة حدوث تغيرات في الخلايا والأعضاء، تؤدي هذه التغيرات إلى اختلاف في وظائف الأعضاء والمظهر أيضا. فما هي التغيرات الطبيعية التي تطرأ على الخلايا والأعضاء والجسم ككل؟

ما الفرق بين الاضطراب العصبي والاضطراب العقلي؟ وما هي الأمراض التي تدخل في كل خانة؟

قد تشعر بالإرهاق أو القلق أو عدم التركيز؛ هي أعراض قد تنذر باضطرابات عصبية أو عقلية، في هذه الحالة، بحاجة من ستكون، طبيب أعصاب أم طبيب نفسي؟ للإجابة عن هذا السؤال يجب تحديد الفرق بين الاضطرابات النفسية والاضطرابات العصبية!

حمض الفوليك: هل تناوله فعلا ضروري أثناء الحمل؟

تلجأ العديد من الأمهات الحوامل إلى تناول المكملات للحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية والفيتامينات قبل وأثناء الحمل لتحسين فرصة إنجاب طفل سليم. فهل حمض الفوليك من بين هذه المكملات الضرورية للمرأة الحامل؟ 

تشوهات جنينية والسبب تناول هذا الطبق المغربي أثناء الحمل!

على الرغم من فوائد الحلبة المختلفة لصحة الجسم بشكل عام، إلا أنها قد تتسبب في مضاعفات للمرأة الحامل وتشوهات خلقية للجنين. فما هي الآثار الجانبية المحتملة على الأم والطفل؟ وهل من كمية آمنة يمكن للمرأة الحامل تناولها دون حدوث مضاعفات؟

ما هي أضرار الحشيش على الصحة النفسية والجسدية والجنسية؟

لدى الحشيش العديد من المركبات التي تؤثر على كل من الدماغ والجسم. يمكن أن تكون ضارة للصحة كما يمكن أن تؤدي إلى الإدمان، فما هي أضرار الحشيش على الصحة الجسدية؟ وما هي أضراره على الصحة النفسية؟

الغيبوبة.. بِمَ يشعر المرضى عند الدخول في غيبوبة؟

الغيبوبة.. بِمَ يشعر المرضى عند الدخول في غيبوبة؟ إذا كان أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك في حالة غيبوبة، فلا بد أن هذا المقال قد يهمك! ما هي الغيبوبة؟ وما هي أسبابها؟ كيف يشعر المريض عند دخوله في غيبوبة؟ هل يشعر بوجود من حوله؟ كيف يمكن التعامل مع شخص في غيبوبة؟ وما هي احتمالات خروجه من هذه الحالة؟

وهم سبق الرؤية أو ظاهرة الديجافو déjà vu.. ما هو التفسير العلمي لهذه الظاهرة الغريبة؟

خلال مرورك بتجربة الديجافو déjà vu، تشعر أن الشيء الذي أمامك مألوف للغاية، وتشعر أنك قد مررت من ذلك الموقف من قبل. قد تشعر ببعض الارتباك وتتساءل عما يحدث، خاصةً إذا كنت تعاني من الديجافو للمرة الأولى. فماهي ظاهرة الديجافو أو وهم سبق الرؤية؟ وما هو التفسير العلمي لهذه الظاهرة؟ وهل هناك حالات مرضية قد تسبب الديجا فو؟

القذف السريع يضع ثلث الرجال في إحباط جنسي كبير!

يترافق القذف لدى الرجل مع النشوة الجنسية orgasm وهو مرحلة نهائية من الإثارة، وقد يتم تشخيصك بسرعة القذف في حال كنت تقذف دائمًا أو تقريبًا في غضون دقيقة ودقيقة ونصف من الإيلاج، ولا تتحكم في تأخير سرعة القذف خلال الجماع، بالإضافة إلى شعورك بالأسى والإحباط، مما قد يؤدي إلى تجنب العلاقة الجنسية.

النشرة البريدية

للحصول على التحديثات وجديد البوابة يرجى الاشتراك بالنشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني